التدريب السادس
( العالم اليوم تحكمه المصالح المتبادلة بين شعوبه, فلا موضع فيه للمنعزلين.. والحكومة الواعية أحرص من غيرها في تحقيق هدفها المنشود لرخاء شعبها , وتسعى جاهدة لاستنهاض الهمم أملاً في ارتفاع المستوى المعيشي للجميع , مع حذرها الشديد من تلوث الضمائر وارتكاب النقائص فهل لمفتاح
الرخاء إلا قناعة النفوس ونقاء القلوب )
أ- أعرب الكلمات التي فوق الخط.
ب- استخرج من العبارة السابقة:
1- اسم فاعل من فعل ثلاثي وآخر من فعل غير ثلاثي.
2- اسم مفعول من فعل ثلاثي وآخر من فعل غير ثلاثي.
3- اسم تفضيل واذكر فعله. 4- اسم آلة وزنه. 5- اسم مكان واذكر فعله.
ج- بين نوع المشتق الذي تحته خط " المؤمن صبّار على الشدائد "
التدريب السابع
( حياة الناس ميدان للصراع يأخذ منها الإنسان وفقاً لقدرته وتبعاً لثقته بنفسه فلا موضع فيها لمهزوم ولا منال فيها لكسول, وإنما الموضع فيها للواثق بنفسه الذي يسعى لحياة أفضل وإلى مستوى أرفع وحينئذ تفتح الحياة له أبوابها بمفتاح من تفاؤله)
أ- أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
ب- استخرج منها ما يأتي :
1- اسم فاعل واذكر فعله.
2- اسم مفعول وأعربه.
3- صيغة مبالغة ثم زنها .
4- اسم آلة واذكر نوعها .
ج- الواثق بنفسه أفضل ...... – أكمل الجملة بمفضل عليه.
مصر ...... العرب لبحث قضاياهم – ضع مكان النقط اسم مكان مناسب.
التدريب الثامن
( إن إعداد الشباب فكرياً لا يمكن أن يتحقق إلا بتقوية عقيدتهم, وذلك بتعلمهم أصول الدين وقواعده, والعمل على الإلمام الكامل بجوهره وقيمه.. وليعلم كل شاب أن قوة عقيدته هي المقياس الحقيقي لإعداده الفكري, وأن إدراك المفاهيم الصحيحة هو الأفضل إذا ما كان قائماً على قيم روحية وخلقية مستمدة من تراثنا الديني المجيد )
ا- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- كلمة (فكريا) منصوبة لأنها
حال – تمييز – صفة لاسم إن )
2- كلمة (الحقيقي) تعرب: ( خبر مرفوع – نعت منصوب – نعت مرفوع )
3- ( المفاهيم) اسم مجرور لأنه) صفة لمجرور – مضاف إليه – سبقه حرف جر )
ب- استخرج من القطعة ما يأتي :
1- اسم فاعل واذكر وزنه .
2- اسم مفعول واذكر فعله.
3- اسم آله واذكر وزنه .
4- اسم تفضيل وبين المفضل.
ج- 1- صغ من الفعل (سعى) اسم مكان في جملة مفيدة.
2- نكشف عن معنى كلمة" الإلمام" في مادة ( ا.ل.م – ل.م.م – م. ل.م )