منتدى أستاذ محمود شلبى للغة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أستاذ محمود شلبى للغة العربية حيث تتعرف على اللغةالعربية العظيمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القراءة مننقول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
العمر : 45
الموقع : Admin

القراءة مننقول Empty
مُساهمةموضوع: القراءة مننقول   القراءة مننقول Icon_minitimeالسبت مايو 07, 2011 12:11 pm

1- دعنا نتحاور

س1 كيف التف الأحفاد حول الجد يوسف ؟
 التف الأولاد حوله كعقد الياسمين .

س2 فيم تحاور الجد مع أحفاده هذه الليلة ؟
 تحـــــــــاوروا عن آداب الحديث ، آداب الاستماع .

س3 ماذا تعرف عن آداب الحديث و آداب الاستماع ؟
 آداب الحديث و آداب الاستماع :- هما من أرفع الآداب الاجتماعية التي حثت عليها الأديان السماوية.
 والإنسان إذا أحسن كلامه أحبه الناس وإذا أساء في كلامه فر منه الناس .

س4 اذكر حديثًا شريفًا يدعونا إلي أدب من آداب الحديث ؟ موضحًا ذلك الأدب .
 قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت " .
 ويدعو الحديث إلي قول الخير أو السكوت .

س5 ما السؤال الذي طرحه الجد علي أحفاده ؟
 السؤال هو : ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين في حديثه ؟

س6 من أجاب عن سؤال الجد ؟ اذكر تلك الإجابة ؟
 أجابت منـــــــــي عن السؤال وقالت : أقول له " أخطأت " و أذكر الصواب .

س7 هل وافق الجد مني علي إجابتها ؟ وبم رد عليها ؟
 لا لم يوافق الجد مني علي إجابتها ورد عليها أن هذا ليس من آداب الحديث ومن الأفضل أن تقولي : لي رأي آخر في هذا الأمر .

س8 ما أهمية التحاور مع من هم أكبر منا سنـــًــــــــــا ؟
 نستفيد من خبراتـــــهم في الحيـــــاة و علمهـــــــــم و الاقتـــــــداء بهــــــــم .

س9 لماذا لا نقول للذي أخطأ في حديثه ( أخطأت ) ؟
 لأننا لا نـــــدري ، ربما كان علي صواب ونحن علي خطأ .
 وقولنا له أخطأت يحــــــزنه ويسيئــــــه .

س10 اذكر بعضــًــــا من شروط الحديث .
 أن تتخير اللفظ المناسب . و أن نختار من الكلمات أجملها و من الألفاظ أحسنها .

س11 ما الذي يحزن شهاب ؟
 أنه حين يتحدث أحيانــــًــــــــــا قلمـــــا يلتفت إليه أحد .

س12 ( التف حوله أحفاده ) ما الجمال في هذا التعبير ؟
 تعبير جميل يصور الأحفاد كعقد الياسمين وكلمة التف تدل علي الاهتمام به .

س13 ( يستمع إلي حديث زميله ) – ( ينصت إلي حديث زميله ) لم كان التعبير الثاني أجمل ؟
 لأن كلمة ( ينصت ) تدل علي الاستماع إلي الحديث باهتمام أما كلمة ( يستمع ) فهي تدل علي مجرد الاستماع وقد يكون دون تركيز لما يقال .

14- ( لي رأي آخر ) - ( هذا رأي خطأ ) لم كان التعبير الأول أجمل ؟
 لأنه تعبير جميل يدل علي الالتزام بآداب الحوار واحترام آراء الآخرين .

س15 بم رد الجد علي شكوى شهاب ؟ وبم نصحه ؟ لماذا لا يهتم المستمعون لحديث شهاب ؟
 ربما كان ذلك لأنه يتحدث عن نفسه كثيرا ، أو أنه يتحدث في أمور يعرفها الجالسون فالحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدة .
 ونصحه بأنه كان الأجدر به حين يشعر بذلك أن يصمت .

س16 بم يوحي قوله ( قلما يلتفت إلي أحد ) ؟
 يوحي بعدم الاهتمام والإهمال .

س17 كيف تصغي إلي محدثك ؟ مــــــــا آداب الاستمــــــــــــــــــــــــــاع ؟
 أ ) حسن الإصغاء للمتحدث . ب) عدم مقاطعة المتحدث أثناء كلامه .

س18 اذكر أهم آداب الحديث و الاستماع التي تعلمتها في هذا الدرس .
 أن نتخير اللفظ المناسب .
 أن نختار من الكلمات أجملها ومن الألفاظ أحسنها .
 البعد عن كلام اللغو والثرثرة ،
 ألا يتكلم اثنان في آن واحد ،
 محادثة الناس بوجه بشوش مبتسم .
 لابد أن يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون
 فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم ، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم
 حسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا و أعلي علما .
 عدم مقاطعة المتحدث .



الكلمة ومعناها
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
مجلسه مكان جلوسه فر هرب فتوراً عدم اهتمام
التف تجمع يصمت يسكت اللغو الحديث غير المفيد
بادرهم بدأهم تدرين تعلمين الثرثرة كثرة الحديث دون داعٍ
نتحاور نتبادل الكلام يسيئه يضايقه الإصغاء حسن الاستماع
آداب جمع أدب وهو ترويض النفس بالتعليم المناسب الملائم آن حين
أرفع أعلي قلما قليلاً بشوش متهلل ضاحك
حثت دعت الأجدر الأحق والأولي الحفيد هو ولد الولد


الكلمة وجمعها

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الجد الجدود / الأجداد الإنسان الأناسي الأفضل الأفاضل
مجلس مجالس رسول رسل رأي أراء
عقد عقود الفائدة الفوائد علم علوم
خطأ أخطاء حسن محاسن وجه وجوه / أوجه
اللفظ الألفاظ أكبر أكابر الغالية الغوالي / الغاليات
نفس نفوس / أنفس سن أسنان نصيحة نصائح
موضع مواضع أعلي أعالٍ محادثة محادثات
الحديث الأحاديث أحد آحاد حين أحياناً

الكلمة ومضادها

الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
التف افترق السؤال الإجابة علماً جهلاً
بادر أبطأ أخطأ أصاب مقاطعة مواصلة
الحديث الصمت المتحدثين المستمعين بشوش عبوس
حثت ثبطت تدرين تجهلين مبتسم عابس
أحسن أسوأ أحياناً دائمًا يؤذيهم ينفعهم
يؤمن يكفر الفائدة الضرر الغالية الرخيصة
خيراً شراً حسن سوء



2- أهلاً وسهلاً

س 1 : عم تحدث الجد مع أحفاده في الأسبوع الماضي ؟
 تحدث الجد في الأسبوع الماضي عن آداب الحوار .

س 2 : عم سيتحدث معهم الجد ( يوسف ) الليلة ؟
 سوف يتحدث الجد عن آداب الزيارة .

س3 : هل كان ( علي ) يعرف آداب الزيارة ؟ وما الدليل علي ذلك ؟
 لا لم يكن يعرف ، والدليل علي ذلك أنه سأل الجد قائلاً : وهل للزيارة آداب يا جدي ؟

س 4 : ما الوقت المناسب لزيارة صديقك ؟
 الوقت المناسب لزيارة الصديق هو الوقت الذي نتفق عليه أنا وصديقي مسبقًا .

س 5 : ماذا يعني الالتزام بموعد الزيارة ؟
 أن نلتزم بهذا الموعد ، فلا نذهب قبله ، ولا بعده . .

س 6 : ما أول آداب الزيارة ؟
 أول آداب الزيارة تحديد الوقت المناسب للزيارة .

س 7 : ماذا يجب عليك فعله عندما تزور صديقك ؟
 أذهب في الموعد المحدد .
 أضغط علي الجرس برفق .
 عندما أدخل أسلم علي الجالسين .
 أجلس حيث يشار إلي .
 الاعتناء بملابسنا .
 لا أعبث بما أمامي من أشياء .
 لا يكون الصوت عالياً ، وأتحدث بصوتٍ منخفضٍ .

س 8 : لزيارة المريض آداب . اذكرها . ؟
 نفس آداب زيارة المريض ويزاد عليها ( قصر مدة الزيارة والدعاء للمريض بالشفاء ) .

س 9: بم تدعو للمريض وأنت في زيارته ؟
 أدعو إليه بالشفاء العاجل .

س 10: ما ثواب من يزور مريضاً أو أخاً له في الله ؟
 ثواب من يزور مريضاً يناديه مناد في السماء ، يقول له أن طبت وطاب ممشاك ، وتبوأت من الجنة منزلاً.

س 11 : اكتب حديثاً شريفاً يدعونا إلي زيارة المريض .
 قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" من عاد مريضا ، أو زار أخا ، ناداه مناد في السماء ، أن طبت وطاب ممشاك ، وتبوأت من الجنة منزلاً.

س12 : ما الجمال في ( ارتسمت علي شفتيك ابتسامة خفيفة ) ؟
 تعبير جميل صور الابتسامة لوحة جميلة ترسم علي الشفتين .
س13 : ما الجمال في ( لا تعبث بما نجده أمامنا )؟
 أسلوب نهي يحذرنا من العبث واللهو فيما لا يخصنا .

س 14 : ما الجمال في ( فلا تذهبي قله ولا بعده )؟
 تعبير جميل يدعونا إلي الالتزام بموعد الزيارة .

الكلمة ومعناها
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
التقي قابل ينبغي يحسن عاد مريضاً زاره
المناسب الملائم تبادر تسرع طبت فارقك كل مكروه
رد أجاب الاعتناء الاهتمام ممشاك الطريق الذي تمشي فيه
أود أحب نعبث نلعب تبوأت اتخذت / أقمت
برفقٍ بلينٍ مقام مكان الإقامة منزلاً مكانًا

الكلمة وجمعها

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الجد الجدود / الأجداد مريض مرضي منادٍ منادون
الأسبوع الأسابيع مكان أماكن / أمكنة السماء السموات
أدب آداب أخري أخريات / أخر الجنة الجنات / الجنان
حياة حيوات مقام مقامات منزلاً منازل
أولى أوليات وأوَل الحديث الأحاديث زيارة زيارات
موعد مواعيد أخ إخوان / إخوة بيت بيوت

الكلمة ومضادها

الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
التقي افترق زدنا أنقصنا عالياً منخفضاً
قال سكت / صمت مسبقاً لاحقاً الاعتناء الإهمال
الماضي الحاضر عظيم حقير العبث الجد
سؤالي جوابي نسيت تذكرت نجده نفقده
أود أكره / أبغض تذهبي ترجعي / تعودي السماء الأرض
نتفق نختلف برفقٍ بشدةٍ طاب خبث
أضاف أنقص الشفاء المرض الجنة النار
مريض معافىً / سليماً خفيفة ثقيلة




3- الحياة .. دائمًا اثنان


س1 لماذا تحلق الأحفاد حول الجد ؟
 تحلق الأحفاد حول الجد ، ليستمعوا إلي حكاياته الجميلة ، ويستفيدوا من خبرته الكبيرة في الحياة . .
س2 كيف نظر الجد إلي أحفاده ؟ وما السؤال الذي طرحه عليهم ؟
 نظر الجد إليهم مبتسمًــا وسألهم : ماذا ترون ؟
س3 بم أجاب الجميع علي سؤال الجد ؟
 أجاب الجميع : نري يدين متشابكتين .
س4 ما السؤال الذي طرحه (علي ) مندهشــًــا ؟
 سأل علي : هل تقصد يا جدي أن الحيــــــــــاة مليئة بالأحداث المتشابكة والمرتبطة بعضها ببعض؟ أم ماذا ؟
س5 ماذا فعل الجد لكـــــــــي يفهم الأحفاد ما يقصده ؟
 حكـــــــــي لهم قصة قرأهـــــــــا منذ أيـــــــــام لكي يفهمـــــوا ما يقصـــــــده .
س6 ما المســـــــــابقة التي اشترك فيها صاحب القصة وبعض زملائه ؟
 اشترك صاحب القصة وبعض زملائه في مسابقة للرسم علي مستوي المنطقة التعليمية .
س7 ما النتيجة التي لم يكــــن يتوقعهــــــــا صاحب القصة ؟
 كـــــــــانت النتيجة فوز اللوحة التي رسمها هو و ماجــــــــــد زميـــــله بالجـــــــــائزة الأولـــــــــــي .
س8 ماذا قال مدير المنطقة التعليمية وقتها في الحفل عن اللوحـــــــــة ؟
 هذه اللوحة رائعة بكل المقاييس الفنية .... كما أنها نموذج مثالي للتعاون بين تلميذين إذ برع أحدهما في رسم اللوحة وبرع الثاني في تلوينها وكانت الألوان لا تقل روعة عن الرسم .
س9 لماذا كانت اللوحة التي رسمها صاحب القصة نموذج مثالي للتعاون ؟
 إذ برع أحدهما في رسم اللوحة ، وبرع الثاني في تلوينها .. و كانت الألوان لا تقل روعة عن الرسم .
س10 ما معني ( الحيـــــــــاة دائــــــمــــــًا اثنــــــــان ) وماذا يترتب علي ذلك ؟
 المعني : أننا لسنا وحدنـــــــا في الحـــــــــياة وأن الإنسان بطبيعته لابد و أن يعيش في مجتمع مما يفرض عليه التعاون مع من يعيش .
 يترتب علي ذلك : المجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد لأن أفراده يتكاتـفون فيما بينهم.
س11 لماذا ابتسم الجد ؟ وماذا كان قصده ؟
 ابتسم الجد تعبيرًا عن سعادته لأن شهاب توصل إلي ما كان يقصده الجد بتشبيك يديه وكان قصد الجد أن يعلم أحفاده قيمة التعاون و أننا لسنا وحدنا في الحياة .


س12 لماذا يجب علي الإنسان أن يتعاون مع غيره من الناس ؟
 لأن الإنسان بطبيعته لابد و أن يعيش في مجتمع مما يفرض عليه التعاون مع من يعيش . فالمجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد لأن أفراده يتكاتـفون فيما بينهم .
س13 المجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد . وضح
 المجتمع الذي ينتشر فيه التعاون يتكاتف أفراده فيما بينهم لخيرهم جميعا فلا نجد في هذا المجتمع إنسانًا ضائعًا أو ضالا أو فقيرًا لأن أفراد هذا المجتمع يتخلصون من الأنانية.
س13 ما قيمة التعاون مع ذكر أمثلة ؟
 التعاون أساس النجاح في الحياة فالمجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد لأن أفراده يتكاتفون فيما بينهم لخيرهم جميعًا فيتخلصون من الأنانية أمثلـــــــــة :
* تعاون الزوجين في تربية أبنائهما تربية صالحة . * تعاون تلاميذ المدرسة في نظافة مدرستهم .
س14 فيم تتعاون فرح ومني مع زملائهــــــــا ؟
 يتعاونان مع زملائهمـــــــا دائمــًــا في أداء الواجبات المدرسية .
س15 بم أوصي الجد أحفاده في نهاية الدرس ؟
 أوصي الجد أحفاده بالتعاون وألا ينسوا أن الحيــــــــــاة دائمًــــــــــــــا اثــنان.
س16 بم وعد الأحفاد الجد ؟
 وعدوه بالتعاون مع الآخريــــــــــــــــن وألا ينسوا أن الحياة دائمًـــا اثـنان .
س17 اذكر أية قرآنية تحثنا علي التعاون .
 { وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } .
س18 إلام ترشدنا الآيـــــــــــــــــات الكريمة ؟
 ضرورة أن نتعاون علي الخير ونعين الآخرين علي فعله .
 عدم التعاون علي المعاصي و الآثــــــــــــــــــام و الظلـــــــــــــــم ونعين الآخرين علي تركها .
س19 وضح ما تفيده التعبيرات الآتية :
 لا يضيع فيه أحد : - أسلوب نفي يوضح ثمرة و نتيجة التعاون بين الأفراد .
 اللوحة رائعة بكل المقاييس الفنية :- تعبير جميل يوضح شدة جمال اللوحة وروعتها ( كــــــــل ) تفيد العموم والشمول .
 الحياة دائما اثنان :- تعبير جميل يوضح أهمية التعاون .


الكلمة ومعناها
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
تحلقنا جلسنا علي شكل حلقة المقاييس المعايير يتكاتفون يعملون معًا متعاونين
خبرة المعرفة المكتسبة بالشيء نموذج مثال / شكل أنانية حب الإنسان لنفسه
بلا تردد بلا تراجع برع تفوق أداء إنجاز / إكمال / عمل
معقبًا مضيفًا إلي ما قال هتف صاح أظهرت وضحت
اللهفة الشوق والحرقة يفرض يوجب مختتمًا منهيًا

الكلمة وجمعها

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
خبرة خبرات الجائزة الجوائز مجتمع مجتمعات
درس دروس مدير مديرون / مُدراءُ الطريقة الطرائق
الرسم الرسوم نموذج نماذج العزيز الأعزاء
النتيجة النتائج الإنسان الأناسيُّ اللون الألوان
قصة قصص طبيعة طبائع واجب واجبات
زميل زملاء بد أبداد / بددة

الكلمة ومضادها

الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
الجميلة القبيحة الأعزاء الأذلاء يتخلصون يتمسكون
الكبيرة الصغيرة مليئة فارغة الأنانية الإيثار
مبتسمًا عابساً أنسي أتذكر مختتمًا مبتدئًا
أجبنا سألنا ينتشر ينحصر متشابكة منفصلة













4- الإعلان عن المسابقة

س1 ما الذي أعلنته جماعة النشاط بالمدرسة ؟
 أعلنت جماعة النشاط في المدرسة عن تنظيمها لمسابقةٍ قصصيةٍ بعنوان " من الحياة " .
س2 من المشرف علي المسابقة ؟
 المسابقة تحت إشراف مدرس اللغة العربية .
س3 اختر عنوانًا أخر غير العنوان المكتوب في الإعلان .
 فن القصة .
س4 كيف تم تحديد موضوع القصص المختارة ؟
 تم تحديد موضوع القصة علي أن تكون قصة منتقاة من الحياة التي نحياها ، أم مختارة من أزمان مضت .
س5 ماذا قرر الأصدقاء الثلاثة ؟
 قرر الأصدقاء الثلاثة الاشتراك في هذه المسابقة .
س6 علام اتفق الأصدقاء الثلاثة ؟
 اتفق الأصدقاء الثلاثة علي تحديد مصادر القصص المطلوبة ، وتحديد المهام فيما بينهم ، واتفقوا علي أن يبحث كل واحد منهم في مصدر ، ويعرض ما توصل إليه علي أصحابه ، ثم يناقشوا كل قصة مناقشة مستفيضة ، ليختاروا أفضل قصةٍ من بين مجموعة القصص المعروضة .
س7 ما مصادر البحث التي حددها الأصدقاء للبحث عن القصص ؟
 كتب التراث – كتب الأطفال – القصص التي تنشرها الصحف والمجلات – القصص المعروضة علي شبكة المعلومات – القصص المسجلة علي شرائط التسجيل والفيديو وأسطوانات الكمبيوتر .
س8 متى تجتمع جماعة النشاط بالمدرسة ؟ وأين ؟
 تجتمع جماعة النشاط في الفسحة ، في مكتبة المدرسة .
س9 ما الموضوعات التي اقترحتها " دعاء " لتشارك بها في المسابقة ؟
 بعض الحكايات المعاصرة عن الريف ، مثل حكايات بكارٍ .
س10 هل اقتنعت " مريم " بفكرة " دعاء " ولماذا ؟
 نعم ، لأن عنوان المسابقة " من الحياة " يجعل حياة الإنسان في الريف والحضر .. بكل أحداثها من الماضي أو مما يحدث الآن .
س11 لماذا شعر الجميع بالسعادة ؟
 شعر الجميع بالسعادة لأنهم يشتركون في عمل جماعي ، يخططون له جيدًا ، ويكتسبون منه مهارات ومعارف جديدةً ، ويحكمون علي القصص معًا ، يحترم كل فردٍ منهم رأي الآخر ، ويبدي كل فردٍ رأيه في حرية .

س12 ما المقصود بعبارة " اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية " ؟
 معناها أن كل إنسان حر في إبداء رأيه ، ويجب ألا يغضب ذلك من يحاوره ، لأن الاختلاف في الرأي لا يصح أن يفسد المحبة بين المتحاورين 0
س13 اذكر حديثًا شريفًا يدعونا إلي الكلمة الطيبة ؟
 قال رسول الله ( ص) : " الكلمة الطيبة صدقة " .
س14 ماذا يحدث لو :-
 تعاون كل منا مع الآخرين في إنجاز بعض الأعمال :- يؤدي ذلك إلي نجاح العمل ويجعل له قيمة .
 خططنا لكل عمل ننوي القيام به :- نصنع بذلك القاعدة والأساس لنجاح العمل .
 تنافس الأصحاب ولم يتعاونوا :- يؤدي ذلك إلي فشل العمل .

الكلمة ومعناها
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
مختلفة متنوعة المهام المسئولية الحضر المدينة
مصادر مراجع أثناء خلال ثرية غنية وكثيرة
عديدة كثيرة المعاصرة الحديثة معارف معلومات
مواقع أماكن الريف القرية يبدي يظهر
مستفيضة متسعة منتقاة مختارة

الكلمة وجمعها

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
جماعة جماعات مصدر مصادر ثرية ثريات
نشاط أنشطة أفضل أفاضل اختلاف اختلافات
عنوان عناوين الفكرة الفِكرُ قضية قضايا
مختلفة مختلفات اللقاء اللقاءات الكلمة الكلمات
مختارة مختارات حياة حيوات

الكلمة ومضادها

الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
النشاط الكسل يبدي يخفي الطيبة الخبيثة
مختلفة محدودة عديدة قليلة اعتقد شك / ظن
منتقاة عشوائية التراث المعاصرة ثرية فقيرة / قليلة
مضت رجعت مستفيضة ضيقة جماعي فردي

5- في منتصف الطريق

س1 مَنْ منِ الأصحاب عرض القصة ؟ وما عنوانها ؟
 " مروان " هو الذي عرض قصته ، وكانت بعنوان " في منتصف الطريق " .
س2 بما كان يتصف العم " سعادة " ؟ وماذا كان يملك ؟
 كان العم " سعادة " رجلاً طيبًا ، لديه قطعة أرض صغيرة .
س3 من كان يقوم بزراعة هذه الأرض ؟
 كان العم " سعادة " يقوم بزراعة هذه الأرض هو وولداه ( أمير و حبيب ) .
س4 ماذا فعل أمير وحبيب بقطعة الأرض بعد وفاة أبيهما ؟
 تعاون أمير وحبيب في زراعة الأرض ، و حصادها ، ثم بيع المحصول وتقاسم ثمنه .
س5 ماذا تعرف عن " أمير " ؟
 كان " أمير " متزوجًا وله ثلاثة أطفالٍ .
س6 ماذا تعرف عن " حبيب " ؟
 كان " حبيب " يعد نفسه للزواج من فتاة طيبة ، من أهل القرية .
س7 إلي أين ذهب الأخوان بعد اقتسام المال ؟ ولماذا ؟
 ذهب كل منهما إلي منزله ؛ ليستريح من عناء اليوم . .
س8 كيف فكر " أمير " في مساعدة أخيه ؟
 جلس " أمير " يحادث نفسه : إن أخي " حبيب " مقبل علي الزواج .. ولا شك أنه سيواجه أعباء كثيرة ، ولن يكفيه نصف المحصول .. لذا من واجبي أن أساعده ، حتى يستطيع أن يتزوج ، ثم قام من فراشه ، وحمل كيسًا وضع فيه جزءًا كبيراً من نصيبه ، وتوجه إلي بيت أخيه .
س9 كيف فكر " حبيب " في مساعدة أخيه ؟
 قال " حبيب " لنفسه : علي الرغم من أني مقبل علي تكاليف زواجي ، إلا أن أخي " أمير " عليه أعباء ضخمة .. كيف أقبل أن أقتسم معه المحصول مناصفةً ..لابد أن أعين أخي في تربية أطفاله ، ثم قام من فراشه ، وحمل كيسًا وضع فيه جزءًا كبيراً من نصيبه ، وتوجه إلي بيت أخيه .
س10 أين كان لقاء الأخوين ؟
 كان لقاء الأخوين في منتصف الطريق . .
س11 ماذا فعل الأخوان عندما أخبر كل منهما الآخر بما جاء من أجله ؟
 نظر كل منهما إلي الآخر في دهشة وذهول .. لم يدر أحدهما ماذا يقول للآخر ثم ابتسم كل منهما في وجه أخيه ..ثم ضحكا معًا وتعانقا في محبة .
س12 ماذا قال الأخوان في نهاية القصة ؟
 قال الأخوان : ( لقد فكرنا في أمرٍ واحدٍ .. لقد أردت أن أساعدك .. أنت أخي حقًا !! )

س13 علام يدل تصرف الأخوين ؟
 يدل تصرف الأخوين علي حب كل منهما لأخيه ، لأنه قدم مصلحة أخيه علي مصلحته الشخصية .

الكلمة ومعناها
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
العادة هي الأمور المتكررة الموسم وقت ظهور الشيء ضخمة المراد : كثيرة كبيرة
يعرض يقدم نصيب حظ قام نهض
اختارها انتقاها عناء تعب شاءت أرادت
صالح طيب الطباع خلد ذهب إلي الرائع الجميل
لديه عنده يحادث يكلم من أجله سببه
توفي مات مقبل قادم حينئذٍ في ذلك الوقت
يقتسمان يأخذ كل منهما النصف أعباء مسئوليات دهشة حيرة
حصاد جني وجمع المحصول فراش سرير ذهول نسيان وغفلة عنه
يعد يجهز أثناء خلال لم يدر لم يعرف
رائعًا معجبًا والمراد جميلاً أعين أساعد

الكلمة وجمعها
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الطريق الطرق جزء أجزاء أهل أهالٍٍ
الدور الأدوار بيت بيوت المال الأموال
عنوان عناوين اللقاء اللقاءات نصف أنصاف
الموسم المواسم عادة عادات / عادٌ فراش فرش
ثمن أثمان قصة قصص عبء أعباء
القرية القرى العم الأعمام القدر الأقدار
أخ أخوة المحصول المحاصيل ثني أثناء
نصيب أنصبة / أنصباء / نصب نفس نفوس / أنفس تكليف تكاليف
كيس أكياس/ كيسة فتاة فتيات وجه وجوه / أوجه
الكلمة ومضادها

الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
اجتمع افترق ضحكا بكيا يستطيع يعجز
طيبًا شريرًا / خبيثًا عناء راحة ضخمة ضئيلة
يبيع يشتري النوم اليقظة أقبل أرفض
نهاية بداية مقبل مدبر ابتسم عبس
التعب الراحة كثيرة قليلة محبة كراهية
6- الصديقان وكعكة السكر

س1 ماذا تعرف عن أحمد ويوسف ؟
 أحمد ويوسف صديقان منذ الصغر ربطتهما الطفولة معاً ببراءتها ولهوها ، والصديقان يتعلمان في مدرسة واحدة .. هما الآن في الصف السادس الابتدائي .
س2 ماذا اعتاد الصديقان ؟
 اعتاد الصديقان تقاسم الطعام .
س3 بم فوجئ أحمد عندما عرض علي يوسف مقاسمة الطعام ؟
 فوجئ أحمد بيوسف يقول له : " لا مانع لدي .. ولكنني لن أستطيع أن أتقاسم معك كعكة السكر ، التي أعدتها أمي ، فهي شهية وأرغب في تناولها بمفردي " .
س4 ظهرت الدهشة علي وجه أحمد . فماذا قال ؟
 قال أحمد : " وهل تري أنني لا أستحق جزءًا من الكعكة " ثم أضاف علي أية حالٍ شكرًا لك يا يوسف " .
س5 ماذا فعل أحمد بعد حديثه ليوسف ؟
 حمل أحمد غدائه وانصرف ، وجلس بعيدا .
س6 فيما كان يفكر يوسف ؟
 كان يوسف يفكر ، قائلا لنفسه " ما العيب فيما فعلت ؟ ! أنا أحب الكعك أكثر من أي شيء ، ولم أرفض أن نتشارك في بقية الطعام !! " .
س7 ماذا فعل الصديقان بعد انتهاء اليوم الدراسي ؟
 بعد انتهاء اليوم الدراسي عاد الجميع إلي منازلهم . .
س8 " هل أنا مخطئ "... كيف توصل كل من الصديقين إلي إجابة لهذا السؤال ؟
 توصل يوسف إلي إجابة سؤاله باستشارة أخته ، وأحمد باستشارة أمه .
س9 ماذا قالت " يسرا " لأخيها يوسف ؟
 قالت " يسرا " : يا أخي الصداقة أغلي من كل شيءٍ ، كيف تفضل كعكة السكر علي صديقك ؟ عليك أن تتصل به تليفونياً وتعتذر له عما حدث .
س10 ماذا قالت الأم لأحمد ؟
 قالت الأم : كيف حدث ذلك يا بني : تترك صديقك مقابل حرمانك من كعكة سكر ؟ هذا أمر عجيب لا يحدث بين صديقين ، عليك أن تهاتف صديقك يوسف ، وتتحدث معه ولا تقاطعه ولا تذكره بما حدث .
س11 ماذا فعل أحمد بمجرد أن انتهت الأم من قولها ؟ وماذا حدث ؟
 قفز أحمد سعيدًا كي يتصل تليفونيا بصديقه يوسف ، لكن التليفون كان مشغولاً .

س12 لماذا كان التليفون مشغولاً ؟
 لأن يوسف كان يحاول أن يكلم صديقه أحمد في نفس الوقت .
س13 ماذا قال يوسف لصديقه أحمد في التليفون ؟
 قال يوسف لقد أخطأت ، لم تكن الكعكة حلوة كما أعرفها ، أنت صديقي دائما ، صداقتك هي الأحلى والأغلى .
س14 لماذا كان يوسف يتحسس حقيبته وهو في انتظار سيارة المدرسة ؟
 ليتأكد للمرة الألف من أن هناك كعكتين من السكر ، واحدة له والأخرى لصديقه أحمد .
س15 ما العهد الذي قطعه يوسف علي نفسه ؟
 العهد هو ألا يحدث ذلك الموقف مرة أخري فصداقة أحمد تساوي ألف كعكة سكر .
اقرأ وتأمل

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحاً فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }المائدة69

الكلمة ومعناها
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
براءتها المراد : نقاؤها وصفاؤها شهية لذيذة تهاتف تتصل به عبر الهاتف
لهوها لعبها أطرق صمت عهدًا ميثاقًا والمراد : اتفاقًا
فناء ساحة تفارق تترك هادوا اليهود
المرح السرور تقاطعه تخاصمه الصابئون الذين لا يؤمنون بالله
تقاسمنا تشاركنا أرغب في أريد وأطمع
لدي عندي يستشير يطلب مشورتها

الكلمة وجمعها

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الصف الصفوف موقف مواقف خيال أخيلة
الجرس الأجراس جزءًا أجزاء أخت أخوات
فناء أفنية العيب العيوب بسيط بسطاء
الطعام الأطعمة شيء أشياء سعيد سعداء
رأي آراء مخطئ مخطئون منزل منازل
مانع موانع عهد عهود حقيبة حقائب
كعكة كعك أسرة أسر لحظة لحظات
الكلمة ومضادها

الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
لهوها جدها شهية منفرة عجيب عادي / مالوف
يعلن يخفي حمل وضع تذكره تنسيه
المرح الحزن انصرف أتي بسيط معقد
بدأ انتهي مخطئ مصيب سعيدًا شقيًا
اللعب الجد تفارق تجامع حلوة مرة
دائمًا منقطعًا أغلي أرخص أعرفها اجهلها
أستطيع اعجز حرمان عطاء قطع وصل






















7- وتحققت المعجزة

س1 كيف كان توماس أديسون يقضي الليل ؟
 كان توماس أديسون يقضي الليالي الطوال في حجرة معمله .. يبحث ويبتكر .
س2 لماذا كان يبدو علي وجه توماس أديسون ملامح الاجتهاد والإحباط معًا ؟
 لأنه أجري تجربته أكثر من تسعين مرة دون نجاح .
س3 ما الذي كان توماس أديسون يحاول الوصول إليه ؟
 كان يحاول أن يتوصل إلي صنع مصباح كهربي ، لا تنبعث منه أدخنة أو أبخرة كما يحدث في مصابيح الزيت أو الغاز .
س4 ما مخاطر مصابيح الزيت والغاز ؟
 المخاطر هي :- الاشتعال الذي يؤدي إلي حدوث كوارث الحريق .
س5 ما الكارثة التي حدثت لقرية إديسون ؟
 الكارثة هي حدوث حريقًَا هائلاً أصاب القرية .
س6 ماذا كان إديسون يفعل بعد كل تجربة ؟
 كان يسجل ملاحظاته في كل مرةٍ .. ويعدل علي ضوئها مادة الفتيل الكهربي ، أو نوع السلك الموصل أو الأحماض التي يغمس بها السلك ليصبح موصلاً جيدًا للكهرباء .
س7 هات من الدرس ما يثبت عزيمة إديسون القوية ؟
 رغم كل المحاولات الفاشلة الكثيرة .. لم يفقد العالم الشاب إيمانه وإرادته وتصميمه علي النجاح . .
س8 ماذا كان يقول إديسون لنفسه بعد كل المحولات الفاشلة ؟
 كان يقول : ها قد وصلنا إلي التجربة المائة .. يبدو أن مادة فتيل المصباح الجديدة ستقودنا إلي النجاح هذه المرة .
س9 ما المادة التي أجري إديسون عليها التجربة في المرة المائة ؟وما مميزاتها ؟
 المادة هي :- ( التنجستين ) ، وهي مادة شديدة التوهج ، وسريعة السخونة .
س10 ما المعجزة التي حدثت علي يد إديسون ؟
 المعجزة هي اختراع المصباح الكهربي .
س11 من راوي قصة إديسون ؟ وما عنوانها ؟
 " فادي " هو الذي قص قصة إديسون ، تحت عنوان " وتحققت المعجزة " .
س12 هل استحسن الأصدقاء قصة " فادي "؟ وماذا قال مروان له ؟
 نالت القصة استحسان الأصدقاء ، وقال مروان له : أجمل ما في قصتك يا فادي أنها تصور انتصار العلم علي الجهل .. وانتصار الإرادة والأمل علي اليأس .
س13 ماذا قال " مدرس اللغة العربية " ؟
 قال " مدرس اللغة العربية ": إنها قصة جميلة فعلاً ، تبين كفاح العلماء من أجل خير الإنسانية ، وعلينا أن نتعلم منها الإرادة القوية التي كان إديسون يتمتع بها ، والتي جعلته ينجح في التجربة .
س14 بين الجمال في التعبيرات الآتية :-
 أطفأت البيوت مصابيحها :- تعبير يفهم منه معني الخلود إلي الراحة .
 لم يكن النوم يعرف طريقه إلي عينيه :- تعبير يفهم منه الإصرار علي الوصول إلي الهدف .
 المصباح الكهربائي غير وجه الزمن :- تعبير يفهم منه مدي قوة تأثير المصباح الكهربائي في الحياة .
اقرأ وتأمل
{ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً }طه114

اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
يلف يشمل ملامح علامات التوهج الاشتعال
قناديل مصابيح أجري قام بها التوفيق النجاح
تنبعث تخرج مخاطر أضرار المعجزة الأمر الخارق للعادة
الخافتة الضعيفة كوارث مصائب غمر غطي
يبتكر يخترع يسجل يكتب ويدون اليأس انقطاع الأمل
تبدو تظهر يغمس يغمر ويغطي استحسانهم قبولهم
الإجهاد التعب والإرهاق إرادته عزيمته التنجستين
عنصر كيميائي لصناعة الأسلاك المتوهجة
الإحباط الشعور بالعجز واليأس تصميمه إصراره
الجمع
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الشاب الشبان مادة مواد المعجزة المعجزات
عين عيون / أعين نوع أنواع نور أنوار
معمل معامل التجربة التجارب الزمن الأزمان
مصباح مصابيح العالم العلماء الحياة الحيوات
الزيت الزيوت طرف أطراف الأمل الأمال
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
الهدوء الضوضاء الخافتة المتوهجة استحسان استهجان
أطفأت أضاءت النوم اليقظة أجمل أقبح / أسوأ
الإحباط الأمل يبتكر يقلد غير ثبت
نجاح فشل الإجهاد النشاط انتهي بدأ
السخونة البرودة اليأس الأمل أوصلها قطعها
المشهد الأول 8- دعوة الملك مسرحية / الأسد لا يأكل اللحم
أ. د محسن خضر
س1 كيف تستقبل الحيوانات الجديد ؟
 تستقبل الحيوانات اليوم الجديد في نشاطٍ تختلف حركاته بين السير والقفز والجري والاهتزاز .
س2 اذكر بعض حيوانات الغابة التي استيقظت في البكور ؟
 الزرافات والقردة والنعام والخيل والحمير الوحشية .
س3 للحيوانات المفترسة حالة خاصة في الصباح . وضحها .
 الحيوانات المفترسة في الصباح ترقد بين الحشائش الطويلة وتحت الأشجار ، تنظر حولها وتمد أنظارها بعيدًا ، حيث الحيوانات العشبية المتناثرة هنا وهناك .
س4 متى كانت الحيوانات تتزاحم عند غدير الماء ؟
 كانت الحيوانات تتزاحم عند غدير الماء في المساء .
س5 ما وظيفة القرد في الغابة ؟
 القرد هو منادي الغابة .
س6 لماذا نادي القرد علي حيوانات الغابة ؟
 نادي القرد علي حيوانات الغابة ليخبرهم بموعد اجتماع الأسد بهم ( مساء الأحد ) بعد غروب الشمس .
س7 اذكر موقف ( الزرافة والنعامة والخرتيت ) من دعوة الأسد .
 الزرافة :- اندهشت من دعوت الأسد وقالت : أمر غريب لم يحدث من قبل !
 النعامة :- تحسرت علي حال الحيوانات وقالت : أحياناً أحسد الأطيار ؛ لأنها تطير وتعود بحريةٍ في الفضاء ، أما نحن فمحظور علينا الخروج من الغابة .
 الخرتيت :- قال الخرتيت في قهرٍ : ليس لنا خيار .
س8 ما الإشاعة التي سمعها " حمار مخطط 2 " ؟
 سمع " حمار مخطط 2 " إشاعة أن الأسد سئم طعم لحوم الحيوانات ، فقرر عدم تناولها .
س9 بم علق الحصان علي كلام " حمار مخطط 2 " .
 قال الحصان : بل سمعت أن الأسد حلم حلمًا مخيفًا ، ولم يجد من يفسره من أعوانه .
س10 من أعوان الأسد ؟
 أعوان الأسد هم :- الفهود والنمور والضباع .
س11 ما الذي كان يخشاه " حمار مخطط 2 " ؟
 كان يخشي أن يبلغهم الأسد بقرار مضاعفة نصيبه من لحومهم .
س12 ماذا قررت الحيوانات في نهاية الأمر ؟
 قررت الحيوانات الذهاب إلي العرين ، ومعرفة ما سيحدث في الاجتماع .
س13 ما الجمال في التعبيرات الآتية :-
 تفتح أجنحتها تستقبل الهواء :- تعبير يدل علي الفرح والنشاط .
 كأنها بساط أخضر سندسي جميل :- تعبير يدل علي جمال الحشائش .
 يأمرنا كأننا حجر أو شجر :- تعبير يدل علي الخضوع للأسد .
 يجلجل صوت القرد من جديدٍ :- تعبير يدل علي ارتفاع صوت القرد .
س14 اذكر قائل كل عبارة مما يلي :-
 " ملككم الأسد يرحب بكم للقائه عند العرين مساء غدٍ – الأحد " :- ( القرد )
 " تعودنا أن يأمرنا الأسد ، لا أن يدعونا في توددٍ " :- ( النعامة )
 " هل لديكم فكرة عن سر هذه الدعوة " :- ( حمار مخطط 1 )
 سنذهب إلي العرين ، ونري ماذا سيحدث في الاجتماع : :- ( حمار مخطط 2 )
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
البكور أول النهار قبل طلوع الشمس العرين بيت الأسد سئم مل / كره
بزوغ طلوع تودد تحبب / تلطف قرر صمم علي
الأفق الناحية خيار اختيار نخشاه نخافه / نهابه
تارةً المراد فترة / مدة الأطيار الطيور تقصد تعني
تقفز تثب / تعلو محظور ممنوع مضاعفة زيادة
أعناقها رقابها سلطان قوة نصيبه حظه
المتناثرة المتفرقة / المنتشرة تؤسر تحبس / تقيد لديكم عندكم
غدير الماء قطعة من الماء يتركها السيل يجلجل يصيح بصوتٍ عالٍ
الجمع
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الغابة الغابات بساط بسط مساء أمسية
الشمس الشموس الطير الأطيار الفضاء الأفضية
الأفق الأفاق غدير غدران سلطان سلاطين
تارة تارات القرد القرود / القردة طعم طعوم
أخري أخريات العرين العرن نصيب أنصبة / أنصباء
حصان أحصنة/ حصن الخيل الخيول / الأخيال حمار حمير / حمر
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
البكور العشي لقائه فراقه تؤسر تترك حرة
بزوغ اختفاء / غياب غريب مألوف / معتاد سر علانية
البعيد القريب تودد كراهية إشاعة يقين
تقفز تهبط خيار إجبار سئم رغب / أحب
تلتقط تترك أحيانًا دائمًا قرر رفض / ترك
المفترسة الأليفة حرية أسر / قيد مخيفًا آمنًا
المتناثرة المتجمعة محظور مباح / متاح نخشاه نأمنه
تتزاحم تتباعد سلطان ضعف مضاعفة إنقاص

المشهد الثاني 9- اجتماع عند العرين

س1 كيف وقفت الحيوانات أمام عرين الأسد ؟
 وقف القرد في منصف الدائرة ووقفت الحيوانات علي شكل قوسٍ ، حول عرين الأسد .
س2 من الذي رحب بالحيوانات ؟ وماذا قال لهم ؟
 القرد هو الذي رحب بالحيوانات ، وقال لهم : " مرحبًا يا سكان الغابة ، مرحبًا بكم يا أصدقائي الأعزاء .. الشكر لمن لبي الدعوة وحضر ، ولا عذر لمن غاب واعتذر " .
س3 كيف استقبلت الحيوانات الأسد ؟
 استقبلت الحيوانات الأسد بما يليق به من الاحترام والتقدير ، تصفق الحيوانات للملك وتعلو أصواتها : الحمير المخططة تضرب الأرض بأقدامها .. القردة تصرخ وتضرب بيديها علي صدورها ، والأحصنة تصهل وتهز ذيولها يمينًا وشمالاً ، والذئاب تعوى وترفع رأسها إلي أعلي .
س4 من غاب من الحيوانات عن الاجتماع ؟ ولماذا غاب ؟
 الفيل الأبيض هو الذي غاب عن الاجتماع ، بسبب مرضه .
س5 ما رأي الأسد في الفيل الأبيض ؟
 يري الأسد أن الفيل الأبيض يستحق الموت ؛ لأنه يتيه بجسده الضخم .
س6 ما رأي الحصان في الفيل الأبيض ؟
 يري الحصان أن الفيل الأبيض من أطيب حيوانات الغابة .
س7 دعا الأسد الحيوانات فلماذا ؟
 دعا الأسد الحيوانات ليخبرهم بأن أسد الغابة المجاورة أرسل إنذاراً يطلب فيه خمسة حيوانات كل أسبوع ، وإن لم ينفذ طلبه فسيعلن الحرب علي الحيوانات ويحتل الغابة ، وذا وجب الاستعداد للحرب دفاعًا عن الأرض والوطن .
س8 ماذا قرر ملك الغابة ؟
 قرر الأسد الاستعداد للمعركة ، وخوض الحرب دفاعًا عن الأرض والوطن .
س9 اذكر موقف الحيوانات من قرار ملكهم ؟
 الذئب :- يقول : نحن فداء للوطن يا مولاي .
 النمر :- يتقدم ويقول : " عاشت الغابة .. وطن الأجداد والآباء " .
س10 ما الجمال في التعبيرات الآتية :-
 يسود الصمت الذي يقطعه صوت النمر :- تعبير جميل يدل علي رهبة الحيوانات واحترامها الشديد للأسد .
 يرمق الأسد الحيوانات بعينيه :- تعبير جميل يدل علي ثقة الأسد في قوته ودقة ملاحظته .
 الفيل تملكه المرض :- تعبير جميل يدل علي سيطرة المرض علي الفيل .
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
منتصف وسط يسود يعم الضخم العظيم الغليظ
قوس قطعة من محيط الدائرة تصهل تصوت إنذارًا تخويفًا / تهديدًا
لبي الدعوة أجابها يرمق يديم النظر تعدي حدوده تجاوز قدره
عذر حجة يتفقدها يبحث عمن غاب استهان استخف
اعتذر احتج لنفسه رعاياي أتباعي وخدمي اغتر خدع
مولانا سيدنا يتيه يتكبر خوض اقتحام
يحتل الغابة يستولي عليها قهرًا
الجمع
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
شكل أشكال حق حقوق إنذار إنذارات
قوس أقواس الفيل الأفيال / الفيلة الحرب الحروب
عذر أعذار الطاووس الطواويس قوة قوي / قوات
مولي موالٍ مريض مرضي الأرض الأراضي
الوطن الأوطان الثعلب الثعالب الذئب الذئاب
رأس رءوس الضخم الضخام ساكن سكان
العزيز الأعزاء صدر صدور رعية رعايا
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
خروج دخول تهز تثبت يتيه يتواضع
الشكر الذم أعلي أسفل الضخم الضئيل
حضر غاب يرمق يبعد / يصرف أطيب أخبث
يهتف يصمت يتفقدها يهملها المجاورة البعيدة
يتبعه يتركه خطير هين / سهل إنذار بشارة
أعوانه أعداؤه رعايا أسياد تعدي التزم
يسود يقل السمع والطاعة التمرد والعصيان استهان احترم / قدر
تعلو تنخفض تملكه تركه خوض ترك
تصهل تسكت انتشر انحسر / قل







المشهد الثالث 10- لا للحرب .. نعم للسلام

س1 ما موقف الحيوانات من الحرب ومن السلام ؟
 بعض الحيوانات أيدت فكرة الحرب ، وأكثرها عارض هذه الفكرة ومال إلي الحوار والصلح .
س2 من قطع صمت الحيوانات ؟ وماذا قال ؟
 الدب العجوز هو الذي قطع صمت الحيوانات، وقال لهم : " أيها الأسد هذه الحرب دمار وهلاك .. إنني أري أن نتحاور ونتصالح معه " .
س3 هل قبل الأسد كلام الدب ؟ وماذا قال ؟
 لا لم يقبل كلام الدب وقال غاضبًا : لا حوار ولا صلح . إن الإهانة الموجهة إلي الوطن هي إهانة لكل منكم .
س4 ماذا تعني كلمة الوطن في رأيك ؟
 الوطن هو المكان الذي ننعم فيه بالأمن والاستقرار والراحة والسعادة .
س5 " لقد خلقنا الله أحرارًا " ناقش هذه العبارة ؟
 حقًا لقد خلقنا الله أحرارًا ، ويجب علينا أن نحافظ علي هذه الحرية ، ونضحي من أجلها .
س6 من مستشار الملك ؟ وماذا قال ؟
 النمر هو مستشار الملك ، وقال : " أقترح يا مولاي أن نقترع علي دخول الحرب " .
س7 هل وافق الأسد علي الاقتراح في أول الأمر ؟ ولماذا غير رأيه ؟
 لم يوافق الأسد علي الاقتراح في أول الأمر ، لكنه قبله بعدما مال النمر عليه وهمس في أذنيه .
س8 من رفع يده موافقاً علي الحرب ؟
 لم يرفع أحد يده سوي الأسد .
س9 " العبد لا يستشار " ما رأيك في هذا القول ؟
 قول خطأ ، فالحياة السليمة الصحيحة تقوم علي المشاورة والديمقراطية .
س10 ماذا قال الحصان ؟
 قال : " الرحمة قبل البطش ، والحب قبل القسوة ، ونحن ليس لنا حق الحياة في أمان ، أفتعطينا حق الموت في الميدان ؟ هذا ظلم بين .. هذا ظلم كبير .
س11 ما الجمال في التعبيرات الآتية :-
 تتحول أحلامنا إلي كابوس مرعب :- تعبير جميل فيه تصوير للأحلام والأمنيات بالكابوس المخيف .
 يقطع هذا الصمت دب عجوز :- تعبير جميل فيه تصوير للصمت بشيءٍ صلبٍ يمكن قطعه .
 ينظر بعضهم إلي الآخر في ذهولٍ :- تعبير جميل يعبر عن دهشة الحيوانات ورهبتها أمام الأسد .

س12 اذكر قائل كل عبارة مما يلي :-
 " لا حوار ولا صلح ؛ إن الإهانة الموجهة إلي الوطن هي إهانة لكل منكم " :- ( الأسد )
 " الوطن يا مولاي هو الأمن والسكن والسعادة والشبع والسلام " :- ( الثعلب )
 " يبدو يا مولاي أنهم أعلنوا التمرد " :- ( الفهد )
 " ولكن وطنكم في خطر .. يا سكان الغابة " :- ( الأسد )

اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
صامتة لا تنطق كابوس مرعب حلم مزعج مخيف البطش الأخذ بعنفٍ
ذهول دهشة يبدو يظهر القسوة الشدة وعدم الرحمة
تكسو وجها تغطيها التمرد العصيان / عدم الطاعة أمان اطمئنان / سلام
دمار إبادة / هلاك نقترع نجري القرعة الميدان الأرض المتسعة
نتحاور نتفاهم تخريف فساد عقل بين واضح / ظاهر
الإهانة التحقير / الذل محتجًا معترضًا
أحلامنا أمانينا هامسًا متكلمًا كلاماً خفيًا
الجمع
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
صامتة صوامت السكن الأسكان أمل آمال
دب دببة / دباب كابوس كوابيس مملكة ممالك
الأسد الأسود / الأُسْدُ حر أحرار العبد العبيد
الوطن الأوطان هدف أهداف الميدان الميادين
خطر أخطار معني معاني
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
مستمرًا منقطعًا الدفاع الهجوم أمل يأس
صامتة ناطقة التضحية البخل التمرد الطاعة
دمار رخاء / تنمية الأمن الخوف تخريف تعقل
نتصالح نتخاصم الشبع الجوع محتجًا موافقًا
الإهانة التكريم أحرارًا عبيدًا هامسًا صائحًا
يرفض يقبل بين خفي




المشهد الرابع 11- معني الوطن

س1 علل : ارتفاع أصوات الحيوانات والطيور .
 ارتفعت أصوات الحيوانات والطيور لأن الوطن في خطر .
س2 ماذا قال الدب والزرافة والببغاوات بصوتٍ واضحٍ ؟
 قال الدب والزرافة والببغاوات ، بصوتٍ واضحٍ : " الوطن في خطرٍ .. كلنا فداء للوطن " .
س3 ما معني كلمة وطن بالنسبة لبعض الحيوانات ؟
 الحصان :- الوطن ليس كلمة تقال في المناسبات ، فالوطن العدل هو الدواء ، وأن نرفض ونختار .
 الغزال :- الوطن هو الأمن والسكينة .. والحرية في الإقامة والترحال .
 الكبش :- الوطن هو الطعام والشراب والتجوال .
 الثعلب :- الوطن هو الانتماء والتضحية والفداء .
 حمار مخطط 1 :- الوطن هو الشعور بالأخوة والتقارب في السراء والضراء .
 السنجاب :- الوطن أن نستشار .
 الطاووس :- الوطن هو لا أعوان يسرقون ويدسون .
س4 لماذا غضب النمر من كلام الحيوانات وخاصةً الطاووس ؟
 لأن النمر من أعوان الأسد الذين يسرقون ويدسون ويتآمرون .
س5 متى وقفت الحيوانات للشرب من الغدير ؟ وكيف كانت حالتهم ؟
 وقفت جموع الحيوانات للشرب من الغدير بعد فض الاجتماع ، وهي قلقة .
س6 ماذا قرر الأسد بعد الاجتماع ؟
 قرر الأسد بعد الاجتماع أن يمتنع عن أكل اللحم منذ اليوم وأن يطرد مستشاري السوء من الخدمة ، وأن يحيا الجميع في سلام وأمان .. والدخول والخروج مسموح للجميع ، والأمر بينهم شوري .
س7 من قائل هذه العبارات :- ؟
 " لقد وحدنا الخطر " :- ( الدب ) .
 " وأصبح لدينا وطن " :- ( الطاووس ) .
 ولن تفرقنا المحن " :- ( الثعلب ) .
 " وحدتنا قدر " :- ( حمار مخطط 2 ) .
 " ما أغلي الوطن " :- ( الغزال ) .
 " فليسقط قانون الغاب " :- ( النمر ) .
س8 ما الجمال في التعبيرات الآتية :-
 الرحمة قبل البطش ، والحب قبل القسوة :- تعبيران جميلان يدعوان إلي الرحمة والحب .
 العدل هو الدواء :- تعبير جميل تشبيه للعدل بالدواء .
 الشعور بالأخوة والتقارب في السراء والضراء :- تعبير جميل يدعو إلي التآلف الدائم .
 نحن فداء للوطن :- تعبير جميل يدل علي حب التضحية في سبيل الوطن .

اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
تعالت ارتفعت الانتماء الانتساب يطيق يحتمل
تداخلت اختلطت وتشابهت السراء والضراء الرخاء والشدة قرر رضي
صداها رجعها / أثرها نستشار يؤخذ رأينا المحن الشدائد
أنحاء جهات يدسون يتآمرون قدر قضاء إلهي
الإقامة البقاء / الاستقرار الجنون زوال العقل قانون الغاب الفوضى
الترحال السفر فض الاجتماع إنهاؤه سواء متساوون
التجوال التنقل الكثير ينوي يقصد
الجمع
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
شاطئ شواطئ الدواء الأدوية الغدير الغدران
خطر أخطار الطاووس الطواويس الببغاء الببغاوات
الغزال الغزلان فم أفواه عون أعوان
الكبش الكباش فرد أفراد المحنة المحن
نحو أنحاء قدر أقدار
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
تعالت انخفضت الجنون التعقل يطرد يبقي / يحتفظ
تداخلت تفرقت قلقة مطمئنة / آمنة شورى قهر / إجبار
خطر أمان / سلام يراجعه يوافقه تفرقنا توحدنا
التجوال الاستقرار معترض موافق / مؤيد المحن اليسر / الرخاء
الانتماء التنحي / البعد صرخة همسة قدر صدفة
العدل الظلم يمتنع يمارس أغلي أرخص
الدواء الداء السوء الحسني البقاء الزوال
يدسون يخلصون مسموح ممنوع سواء متمايزون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahmoudshalaby1.ahlamontada.com
 
القراءة مننقول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القراءة حياة للحياة منقول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أستاذ محمود شلبى للغة العربية :: الفئة الأولى :: اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية للشهادة الإبتدائية-
انتقل الى: