1- أنت حر ما لم تضر " حفظ "
ليس هناك شيء في حياة الإنسان أعظم من الحرية ؛ لأنها أكثر ما يميز حياة البشر ، ولكننا نحاول من خلال هذا النص أن نعرف حدود حرية الإنسان وهل الحرية بلا قيود نافعة أم ضارة بالمجتمع ؟ وهل الإنسان حر في نفسه أم أن هناك ما ينظم هذه الحرية ؟ وإذا كان للمجتمع الحق في التحكم في حرية الفرد وسلوكه ، فما حدود هذا التحكم ؟
عَن النُّعْمَانَ بْنِ بَشِيرٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ – قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا، كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاهَا وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا، فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الْمَاءِ، مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا، وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا، فَإِنْ تْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعاً، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا ( رواه البخاري
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
مثل شبيه ونظير أعلاها الجزء الأعلى فيها مؤنثها " عليا "
القائم المتولي والمشرف استقوا من الماء أرادوا أن يشربوا
حدود الله المراد بها الأوامر والنواهي نصيبنا الجزء الذي يقيمون فيه من السفينة
الواقع فيها المخالف لتعاليم الله ومنهجه والتارك لها الخرق الثقب
قوم جماعة لم نؤذ لم نضر
استهموا اقترعوا " اقتسموا " ما أرادوا يقصد بها إحداث ثقب في السفينة
أصاب أخذ ونال أخذوا علي أيديهم منعوهم بالقوة
الجمع
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
مثل أمثال أعلاها أعالي
القائم القائمون الماء المياه / الأمواه
قوم أقوام حد حدود
سفينة سفن نصيب أنصبة / أنصباء / نُصب
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
أعلاها أسفلها شرب ظمأ
تحتهم فوقهم نجا هلك
ننفع نضر نؤذ ننفع
ترك أخذ أخذوا تركوا
شرح الحديث :-
هذا مثل عظيم يُشبه فيه الرسول حال الناس وموقفهم مما يكون في المجتمع بحال قوم ركبوا سفينة فاقتسموا أماكنهم فيها بطريق القرعة، فكان من نصيب بعضهم الجزء الأعلى من السفينة، وكان من نصيب الآخرين الجزء الأسفل منها، وكان لابد لأهل السفل من الماء، فكانوا يصعدون لأعلى السفينة ليستقوا الماء، ولما كان ممرهم على أهل العلو فقد تأذوا بـهم؛ إذ ربما أصابـهم شيء من رشاش الماء أو أُقلقوا وقت راحتهم أو غير ذلك، فلما رأى أهل السفل تأذي أهل العلو بـهم عزموا على أن ينقبوا في نصيبهم نقباً يحصلون منه على الماء دون الحاجة إلى إيذاء من فوقهم، ولم يدر هؤلاء أن هذا الخرق الصغير سيؤدي إن تُرك إلى هلاك الجميع ويكون معنى (أصغر خرق) هو - أوسع قبر.
ويبين الرسول الكريم أن الأمر لا يخلو حينئذ من إحدى نتيجتين: إما أن يقوم أهل العلو بواجبهم في منع هذه الكارثة فينجو الجميع؛ وإما أن يتركوهم وشأنـهم بدعوى أن هذا نصيبهم يفعلون فيه ما يشاءون، وحينئذ تكون النتيجة الحتمية هي هلاك الجميع .
والحديث الشريف يبين أنه هكذا تكون حال الناس في المجتمع فإنه لا يخلو مجتمع من بعض صور المنكر والفساد التي يقدم عليها ضعاف الإيمان، وقد يلتمس بعضهم لنفسه مبرراً في ما يفعل كأن يقول هذه حرية شخصية، وأنا حر أصنع في ملكي ما أشاء، فإن قام أهل الرشد بواجبهم في إنكار هذه المنكرات والأخذ على أيدي الظالمين صلح المجتمع ونجا الجميع من غضب الله عز وجل، وأما إن تقاعسوا عن هذا الواجب وغلبت كلمة المداهنين فإن العقوبة الإلهية تعم الجميع، وتلك سنة إلهية لا تتغير.
مواطن الجمال
القائم علي حدود الله :- تصوير جميل لتعاليم الله بالحدود والمتمسك بها بصورة القائم الحارس لها .
الواقع فيها :- تصوير لمن يخالف تعاليم الله بمن يتخطي الحدود ويقع في المخالفة ويرتكب المعصية .
لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً :- تعبير يدل علي عدم الإحساس بالمسئولية .
أخذوا علي أيديهم :- تصوير يدل علي منع الضرر بالقوة ومنع الحركة الفاسدة .
" القائم علي حدود الله – الواقع فيها " ، " أعلاها - أسفلها " ، " تركوهم – أخذوا علي أيديهم " ، " هلكوا – نجوا " :- مقابلات توضح المعني .
أسئلة مجاب عنها
س1 ما أعظم شيء في حياة الإنسان ؟
ليس هناك شيء في حياة الإنسان أعظم من الحرية ؛ لأنها أكثر ما يميز حياة البشر .
س2 وضح مفهوم الحرية في الإسلام ؟
الحرية في الإسلام ليست مطلقةً ، ولكنها مقيدة بحدود الشرعية ومنافع المجتمع .
س3 ما المراد بحدود الله ؟
المراد بحدود الله هي أوامر الله ونواهيه .
س4 كيف يحافظ الإنسان علي علاقته بالآخرين ؟
عن طريق عدم إهمال حقوق الآخرين وتقديم المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة .
س5 ما أهم ما يرشد إليه الحديث؟
يرشدنا الحديث الشريف إلى :-
1. عظمة الرسول وسمو أخلاقه ، وحسن توجيهه وبلاغة أسلوبه .
2. وجوب الالتزام بمنهج الله وعدم الخروج عنه ، وذلك بإتباع أوامره واجتناب نواهيه .
3. وتقديم المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة .
4. توضيح مفهوم الحرية ، فهي مقيدة بمنهج الله ومصلحة الأمة .
5. الحرص علي سلامة الجميع وحماية الأشرار من أنفسهم .
س6 ما صفات القائم علي حدود الله ؟
العدل ، النزاهة ، تطبيق القانون علي نفسه و علي جميع أفراد المجتمع .
س7 ما الفرق بين القائم علي حدود الله والواقع فيها ؟
القائم علي حدود الله ... هو المتولي والمشرف علي تنفيذ أوامر الله و نواهيه ومعاقبة من يخالف تلك الأوامر والنواهي .
الواقع في حدود الله... هو المرتكب لتلك المعاصي والمنكرات.
س8 كيف اقتسم القوم السفينة فيما بينهم ؟
أجروا قرعة فكان من نصيب بعضهم الجزء الأعلى من السفينة وكان من نصيب الآخرين الجزء الأسفل منها .
س9 لماذا تأذي أهل الطابق الأعلى من أهل الطابق الأسفل ؟
لأن أهل الطابق الأسفل كانوا يصعدون لأعلي ليستقوا الماء فأقلقوا أهل الطابق الأعلى في وقت راحتهم أو ربما أصابوهم بشيء من رشاش الماء.
س10 ما الذي عزم عليه أهل الطابق الأسفل حتي لا يؤذوا أهل الطابق الأعلى ؟
عزموا علي أن يخرقوا في نصيبهم خرقا يحصلون منه علي الماء دون الحاجة إلي إيذاء أهل الطابق الأعلى.
س11 ماذا كان يجب علي أهل الطابق الأسفل عمله لكي لا يؤذوا أهل الطابق الأعلى ؟
كان يجب عليهم أن يستأذنوا منهم ويحددوا معهم موعدا مناسبًا لاستقـــاء المـــاء.
س12 ما الذي يشير إليه خرق السفينة ؟
يشير إلي عدم الإحسـاس بالمسئولية ، والتفكير في المصـلحة الشخصيـة دون النظر إلي المصــلحة العـــامـــة.
س13 ما الذي يدعو إليه الرسول (ص) في حديثه الشريف ؟
يدعوا إلي التفكير في مصلحة الجماعة العامة قبل مصلحة الفرد الخاصة .
يدعو إلي الإسراع إلي معالجة الانحراف ليصلح المجتمع وينجو الجميع .
س14 ما أثر ما يدعو إليه الحديث الشريف علي الفرد والمجتمع ؟
يتحقق الخير والسعادة والأمان لكل من الفرد والمجتمع .
س15 ما الفكرة الرئيسة التي يدور حولها الحديث الشريف ؟
الفكرة الرئيسة ......... هي حدود حرية الفرد.
س16 بم ترتبط حرية الفرد ؟
ترتبط بصالح المجتمع .
س17 ما الفرق بين " أخذوا علي أيديهم " ، " أخذوا بأيديهم " ؟
أخذوا علي أيديهم ......... منعوهم بالقوة .
أخذوا بأيديهــم .......... ساعدوهم وعاونوهم .
س18 من راوي الحديث الشريف ؟ وماذا تعرف عنه ؟
راوي الحديث هو ( النعمان بن بشير ) ، أحد صحابة الرسول، وكان أول مولود ولد في الإسلام من الأنصار بعد الهجرة بأربعة عشر شهرًا فأتت به أمه ( أخت عبد الله بن رواحة ) تحمله إلى النبي (صلي الله عليه وسلم) فبشرها بأنه سيعيش حميدًا ويقتل شهيدًا ويدخل الجنة ، وقد كان والياً علي الكوفة في عهد ( معاوية ) .
2- كُلُّنَا أحبَابُ للشاعر : حاج أحمد الطيب
" دراسة "
حاج أحمد الطيب : شاعر سوداني ، ولد في السودان ، له مجموعة من القصائد في مختلف المناسبات وشتي الموضوعات ، قام بترجمة بعض أغنيات الشاعر الإنجليزي وليام شكسبير في صورةٍ شعريةٍ 0
تمهيد
لاشك أن المحبة عاطفة إنسانية جميلة تميز بها الإنسان دائماً .. ولا شك أنها حين تكون نحو كل البشر .. بلا تمييز أو تحيز ؛ فإنها ستكون أجمل بكثير .. والشاعر يدعو الجميع في رسالة حب وود رائعة إلي أن يتشاركوا معاً لحظات الإنجاز والانتصار ، وأن يتكاتفوا في لحظات الشدة ..
1. بعد التهــــــــــادي ..نخبة وشـــــــــــباب طاب الغــــراس وأينع الأنجـــــاب
2. طرب الأحــــــــــبة لانتصار شبابـــــــــهم بجـــــدارةٍ ..وتبــــاشر الأصحـــــاب
3. أبنــــــــاؤنا فاقوا الكـــــــــــبار تألـــــــــــقًا حــارت بهم الأفهـــــــــام والألبــاب
4. لن يتركوا كأسـًـــــــــــا يمر بغــــــــــيرهم مهمــــــا يكن الأمــــر والأســـــــباب
5. نلقــي الذي يبــــغي المودة مخلـــــصًا رغم الجفاء شعارنـــــــــا الترحــــاب
6. نرجـــــــــو لكوكبة الشــــــــباب مســــيرةً من أجـــــــــلها يتواتر الإعجـــــــاب
7. تمضي طلائع ركبــــــــــنا ويقــــــــودها للنصر دومًـــــــا... نخبة وشــــــــباب
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
التهادي تبادل الهدايا أو تبادل التحية تألقاً لمعاناً وشهرة
النخبة جماعة من أفضل الناس حارت تحيرت
طاب نضج واكتمل وحسن ولذ الأفهام والألباب العقول
الغراس ما يغرس من شجرٍ ، والمراد الشباب يبغي يطلب ويريد
أينع أي طاب وحان قطافه الجفاء غلظة الطبع
الأنجاب هو الذي يفوق غيره كوكبة الجماعة من الناس
طرب فرح وسعد يتواتر يتتابع
جدارة المراد : تفوق وكفاءة تمضي تسير وتتقدم
تباشر بشر بعضهم بعضاً طلائع مقدمة
فاقوا علوا عليهم وتفوقوا ركبنا الجماعة الراكبون
الجمع
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
نخبة نخب شعار شعارات
انتصار انتصارات ركبنا أركب وركوب
الأمر الأمور نجيب الأنجاب / النجباء
طليعة طلائع الحبيب الأحبة
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
طاب خبث حارت استقرت
الأنجاب الخاملون نلقي نترك
طرب حزن المودة الكراهية
الأحبة الأعداء الجفاء المودة
جدارة عجز يتواتر ينقطع
تباشر تناذر الإعجاب النفور
فاقوا تخلفوا تمضي تتراجع
تألقاً انطفاءً
الشرح
يقول الشاعر حين يشارك أحبابه في لحظة انتصارهم : بعد تبادل التحيات أقول : هم نخبة من الشباب حسن غرسهم ، وقد حققوا انتصارا أدخل السرور علي قلوب أحبابهم ، وهو انتصار لم يحقق مثله من سبقوهم ، بل انه انتصار يثير الدهشة والحيرة في أنه قد تحقق ؛ إذ إنهم لن يتركوا كأسا في بطولة دون أن ينتزعوه ، مهما كانت قوة منافسيه ، وهم مع ذلك يحبون هؤلاء المنافسين ، لأن شعارهم الذي يؤمنون به هو المحبة للجميع ، ثم يتمني الشاعر لهذه الأمة أن تستمر انجازاتها وانتصاراتها ، وتمضي طلائعها ، تحمل دائما رايات البطولات والتفوق .
مواطن الجمال
طاب الغراس : تعبير يشبه هؤلاء الشباب بالنبات الذي طاب غرسه ، فكان أحسن نبات ، مشيرا إلي أثر البيئة في التربية
أينع الأنجاب: تعبير يشبه هؤلاء الشباب بالنبات الذي طاب وحان قطافه ، وكذلك الشباب الذين اكتملت قوتهم .
طرب الأحبة .. وتباشر الأصحاب : العطف يدل علي شمول الفرحة للجميع بانتصار هؤلاء الشباب ، والجمع يفيد الكثرة .
لانتصار شبابهم : علاقة العبارة بما سبقتها تعليل .
حارت به الأفهام والألباب : تعبير يشير إلي أن انتصار هؤلاء الشباب يعد انجاز يفوق كل انجازات من سبقوهم.
الأفهام والألباب : العطف يفيد التوكيد .
لن يتركوا كأساً يمر بغيرهم : تشبيه للكأس بإنسان لن يتركوه يمر بغيرهم وهذا يدل علي قوتهم وحرصهم علي تحقيق النصر .
رغم الجفاء شعارنا الترحاب : تعبير يدل علي حبهم للجميع رغم الجفاء .
شعارنا الترحاب : تشبيه للترحاب بالشعر ويدل علي حبهم للجميع .
( المودة – الجفاء ) : بينهما تضاد يقوي المعني ويوضحه .
نخبة وشباب : تعبير يشير فيه الشاعر إلي الجمع بين الاختيار السليم والشباب الواعي كمفتاح لضمان الانتصارات ، والعطف والتنكير يفيد عموم وشمول التحية .
أسئلة مجاب عنها
س1 ما الذي يدعونا إليه الشاعر ؟
يدعونا الشاعر إلي المحبة وأن نتشارك معاً لحظات الانجاز والانتصار وأن نتكاتف في لحظات الشدة .
س2 لماذا يوجه الشاعر التحية للشباب ؟
يوجه الشاعر التحية للشباب لأن الشباب هم أمل الأمة الذي تعتمد عليهم في بناء مجدها وحضارتها 0
س3 هل يمكن أن يكون كل البشر أحباباً ؟ وكيف ؟
نعم يمكن أن يكون كل البشر أحباب ، إذا اتحدوا وتكاتفوا .
س4 ما المراد من التهادي في البيت الأول ؟
المراد بالتهادي تبادل الهدايا أو تبادل التحية .
س5 كيف نلقي الذي يريد المودة ؟
نلقي الذي يريد المودة بشعار الترحاب
س6 ما الذي نرجوه لكوكبة الشباب ؟
نرجو لهم مسيرة من أجلها يتتابع الإعجاب 0
س7 من الذي يقود لنا النصر دوماً ؟
الذي يقود النصر لنا دوماً نخبة وشباب 0
س8 متى يرفع اللاعب جبينه عالياً ؟
يرفع اللاعب جبينه عالياً عندما يحقق النصر لفريقه ، مهما كانت قوة منافسه 0
س9 هل يحب اللاعبون منافسهم ؟ ولماذا ؟
نعم يحبون منافسيهم ، لأن شعارهم " المحبة للجميع " 0
س10 اكتب تعريفاً موجزاً بالشاعر "حاج أحمد الطيب " وأهم أعماله ؟
هو شاعر سوداني ، ولد في السودان ، له مجموعة من القصائد في مختلف المناسبات وشتي الموضوعات ، قام بترجمة بعض أغنيات الشاعر الإنجليزي وليام شكسبير في صورةٍ شعريةٍ 0
3- أيام الطفولة أبو القاسم الشابي " حفظ "
تعريف الشاعر:-
الشاعر أبو القاسم الشابي شاعر تونسي ولد عام 1906 م في قرية الشابية جنوب تونس ، وتعلم في المعهد الزيتوني ، وتخرج في مدرسة الحقوق التونسية وتوفي عام 1934 م ، له ديوان شعر اهتم فيه بقضايا الثورة وحرية الشعوب .
النص
أيـــام كــانـت للحـيــــاة حـلاوة الـروض المـطـيرْ
ووداعـــــة الـعــصفـور بين جـداول المـاء النميرْ
أيامَ لم نَعرف من الدُّنيا ســوى مـــَرَحِ الــسُّـــرور
وبناءِ أكواخِ الطفولـــة تــحــت أعشــاش الطيورْ
نبني, فتهدمهـــا الرياحُ فــلا نــضـجُّ ولا نـثـــــورْ
ونعيد أغنية السـواقــي وهــي تــلغــو بــالـخـريرْ
نشدو ونرقصُ كالبلابلِ لــلـحيـــاة ولــلــحــبــور
ونظـــل ننثــرُ لـلـفضاء الــرّحْـبِ, والـنــهـرِ الكبيرْ
مــا في فــؤادَيْنــا مــن الأحـلام أو حُـلـْوِ الــغــرورْ
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
الروض الحدائق وداعة هدوء وسكون
المطير الذي أصابه المطر جداول الجدول : مجري صغير يشق في الأرض
النمير الطيب تلغو بالخرير تتغني بصوت الماء
سوي غير نشدو نغني
مرح شدة الفرح أو النشاط الحبور الفرح
السرور الفرح ننثر للفضاء يقصد ( نوزع عليه )
أكواخ المراد : بيوت صغيرة الرحب الواسع
نضج نجزع ونحزن فؤادينا قلبينا
نثور المراد : نغضب الغرور غره : خدعه وأطمعه بالباطل
نعيد نكرر حلو الغرور المراد : الثقة بالنفس
الجمع
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
الحياة الحيوات الكبير الكبار
العصفور العصافير روضة الروض
الماء المياه / الأمواه جدول جداول
النمير الأنمار كوخ أكواخ
الدنيا الدنا عش أعشاش
أغنية أغانٍ الساقية السواقي
المضاد
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
الحياة الموت نضج نصبر
النمير العكر نثور نهدأ
نعرف نجهل الحبور الحزن
الدنيا الآخرة وداعة اضطراب
مرح حزن ننثر نجمع
السرور الحزن الرحب الضيق
حلاوة مرارة حلو مر
بناء هدم الغرور التواضع
الشرح
يتحدث الشاعر عن أيام الطفولة وذكرياتها الجميلة ، حين كانت الحياة هادئة ومشاهد الريف خلابة ، تستمتع العصافير بهدوئها بين جداول المياه الصافية .
وهي أيام كان يملؤها الفرح والسرور ، حيث كان الشاعر وصاحبه يمرحان ويبنيان البيوت الصغيرة فتهدمها الرياح لأنها ضعيفة ، ولكنهما لا ينزعجان ولا يغضبان .
وإنما يستمتعان بجمال الريف وحدائقه وجداوله التي تجري فيها المياه المتدفقة من السواقي محدثة صوتاً كأنه الغناء ، فيشاركها الشاعر ، وصاحبه الغناء الجميل الذي يعشق الحياة والطبيعة والجمال .
ويحلمان بالحياة الجميلة ، وتفيض أحلامهما ، التي تملأ قلبيهما ، علي الكون من حولهما ؛ تزيده بهجة ومتعة .
مواطن الجمال
حلاوة الروض المطير :- تعبير يدلل به الشاعر علي جمال الروض أيام طفولته 0
وداعة العصفور بين جداول الماء :- تعبير جميل يصور الحياة في هدوئها ، والسلام الذي يعمها مما يجعل العصفور وديعًا آمنًا سعيدًا 0
لم نعرف .. سوي مرح السرور :- أسلوب نفي غرضه تأكيد براءة الطفولة ومرحها .
نبني فتهدمها الرياح :- بين ( نبني ) و( تهدم ) تضاد يبرز المعني ويوضحه ، وفيه تشخيص حيث صور الرياح بإنسان يهدم .
فلا نضج ولا نثور :- تعبير جميل يصور الطفولة في براءتها ووداعتها .
نعيد أغنية السواقي ... تلغو بالخرير :- تعبير جميل يصور السواقي في ضخها للمياه بأنها تغني .
نشدو ونرقص كالبلابل :- تعبير جميل يصور الأطفال بالبلابل المغردة دلالة علي الفرح والسعادة .
ننثر للفضاء:- تعبير يدل علي مدي السعادة والفرحة التي تملأ قلبي الشاعر وصاحبه ، فيمنحان منها للفضاء والكون من حولهما .
ما في فؤادينا ... الغرور :- تعبير يؤكد براءة عهد الطفولة لدي الشاعر وصاحبه .
ننثر الأحلام :- تصوير جميل للأحلام بالورد ينثره الشاعر وصاحبه .
حلو الغرور:- تصوير للغرور بشرابٍ حلو المذاق .
أسئلة مجاب عنها
1- بم وصف الشاعر أيام الطفولة ؟
وصف الشاعر أيام الطفولة بأنها أيام هادئة ، مشاهد الريف فيها خلابة ، أيام يملؤها الفرح والسرور .
2- لم يعرف الشاعر وهو صغير سوي أمرين . ما هما ؟
1- مرح السرور . 2- بناء أكواخ الطفولة تحت أعشاش الطيور .
3- ماذا كان يفعل الطفلان تحت أعشاش الطيور ؟
كان الطفلان يمرحان ويبنيان البيوت الصغيرة .
4- ماذا تفعل الرياح بالمنازل ؟ ولماذا ؟
كانت الرياح تهدمها ، لأنها ضعيفة .
5- كيف يستقبل الطفلان ذلك ؟
كان الطفلان يستقبلان ذلك بعدم الانزعاج والغضب .
6- ماذا يمنح الطفلان للنهر الكبير ؟
يمنح الطفلان للنهر الكبير ما في قلبيهما من أحلام وثقة بالنفس .
7- بما وصف الشاعر السواقي في النص ؟
وصف الشاعر السواقي في ضخها للمياه بأنها تغني .
8- عن أي شيء يتحدث الشاعر في هذه القصيدة ؟
يتحدث الشاعر في هذه القصيدة عن ذكريات طفولته .
9- " فلا نضج ولا نثور " ماذا نتعلم من هذا البيت ؟
نتعلم من هذا البيت قيمة جميلة وهي الصبر عند حدوث مصيبة وعدم الجزع .
10- ( لم نعرف من الدنيا سوي السعادة ) أم ( لم نعرف من الدنيا سوي مرح السرور ) أيهما أجمل ولماذا ؟
( لم نعرف من الدنيا سوي مرح السرور ) هذا التعبير أجمل ؛ لأنه صور السرور إنساناً يمرح .
11- من التي ألقت هذه القصيدة ؟
هناء هي التي ألقت هذه القصيدة .
12- اكتب تعريفاً موجزاً بالشاعر "أبو القاسم الشابي " ؟
شاعر تونسي ولد عام 1906 م في قرية الشابية جنوب تونس ، وتعلم في المعهد الزيتوني ، وتخرج في مدرسة الحقوق التونسية وتوفي عام 1934 م ، له ديوان شعر اهتم فيه بقضايا الثورة وحرية الشعوب .
4- وطني أحمد مخيمر " حفظ "
التعريف بالشاعر :-
شاعر مصري معاصر ولد بمحافظة الشرقية سنة 1914 م وتخرج في دار العلوم وتدرج في المناصب حتي أصبح رئيسًا للجنة القراءة في الهيئة العامة للكتاب ، وتوفي سنة 1978 م .
أهم أعماله :- ديوان " الغابة المنسية " ، ديوان " في ظلال القمر " ، ديوان " أسماء الله " .
مناسبة النص :-
يعيش الإنسان في وطنه ، كما يعيش الوطن في الإنسان ، فكل إنسان يحب وطنه ، ويتذكر فيه أماكن لعبه ولهوه وهو صغير ، ومواضع عرقه وكده وهو يافع وتزيد منزلة الوطن إذا كان مرتبطًا بالتقديس الرباني ، ومهبطًا للرسالات السماوية ومسرحًا للتاريخ ، وباعثًا للهمم .
النص
1- وطـني وصبـاي وأحلامي وطـني وهــواي وأيــامــي
2- ورضــا أمـي وحـنان أبـي وخطـا ولـدي عنـد اللعــب
3- يـخــطــو بـرجــاءٍ بســـام وطـني وصـباي وأحـلامي
4- هـتف التاريـخ به فـصحَـا ومضي وثبًا و مشي مرحًا
5- حـمـلت يــده شعـل النصر وبـــدا غـــده أمــل الدهــر
6- في ظل النخل علي الوادي أصـغـيـت لـقـصـة أجـدادي
7- لمعــانـيـها هـتـف الـحــب ولـمـاضـيـهـا خـفـق القلب
8- بـدم الأحــرار سـأرويـــه وبمـاضي الـعـزم سـأبـنـيه
9- وأشــيـــده وطــنًا نـضـرًا وأقـــدمـــه لابـنـي حــــرًا
10- فيصــون حمــاه ويفديه بــعــزيمـةٍ لــيــثٍ هـجـامِ
الشرح
وطني هو المكان الحبيب الذي نشأت فيه وقضيت أيام الصبا والشباب ، وهو موضع حبي وأملي .
فيه سعدت برضا أمي وحنان أبي ، وقد رأيت خطوات ولدي عليه وهو يلهو ويلعب وله أمل كبير في مستقبل مشرق .
وطني عريق له بطولات وانتصارات منذ فجر التاريخ ، لم يتأخر عن نداء الواجب ، بل نهض مسرعًا وحقق المجد ومضي من نصر إلي نصر نشيطًا سعيدًا ، وكله أمل في مستقبل أفضل .
علي شاطئ النيل وفي ظل النخيل جلست أسترجع تاريخ أجدادي المليء بمعانٍ ساميةٍ ، وعلاقات يسودها الحب ويسعد بها القلب .
هذا الوطن العظيم سأضحي بدمي في سبيله ، وسأبنيه بعزمي القوي ، وأرفع شأنه ليكون أعظم الأوطان وأجملها ، وأتركه لابني حرًّا ، ليصونه ولدي ويحميه بقوةٍ وشجاعةٍ كما يحمي الأسد عرينه .
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
صباي صغري وشبابي الدهر الزمن
أحلامي أمالي أصغيت استمعت باهتمامٍ
حنان رقة القلب والرحمة خفق القلب تحرك واضطرب
خطا خطوات سأرويه سأسقيه
يخطو يمشي ويتنقل العزم الثبات والشدة
الرجاء الأمل أشيده أبنيه
بسام كثير التيسم نضرًا ناضراً متفتحًا / المراد : الذهب
هتف التاريخ به ناداه بصوتٍ عالٍ يصون يحمي
مضي انطلق حماه أرضه
وثبًا قفزًا العزيمة الإرادة المؤكدة
مرحا فرحًا ونشاطًا ليث أسد
بدا ظهر هجام جريء كثير الهجوم
غده مستقبله
الكلمة الجمع الكلمة الجمع
هوي أهواء عزيمة عزائم
رجاء رجاءات / ورجاوات ليث ليوث
دهر أدهر / دهور خطوة خطا / خطوات
الوادي أودية / وديان شعلة شعل
الكلمة مضادها الكلمة مضادها
صباي شيخوختي غده أمسه
هواي كرهي أصغيت أعرضت
رضا أمي سخطها وكرهها العزم التراخي والكسل
حنان قسوة أشيده أهدمه
رجاء يأس نضرًا ذابلاً
بسام عابس يصون يفرط ويبدد
هتف سكت يفديه يتخلي عنه
مضي توقف هجام جبان ومتخاذل
بدا اختفي
مظاهر الجمال
( وطني وهواي وأيامي ) – ( وطني وصباي وأحلامي ) :- تعبير جميل ، جعل فيه الشاعر الوطن حبه وعمره وصباه وأحلامه .
ورضا أمي وحنان أبي:- تعبير جميل ، مزج الشاعر فيه بين الوطن والأم والأب ، فصاروا شيئًا واحدًا ، إذ لا معني للوطن دون أسرةٍ ينعم بدفئها . ولا معني للأسرة في غياب الوطن .
يخطو برجاءٍ بسام :- تصوير للرجاء كأنه إنسان كثير التبسم ، وهذا يدل علي المستقبل المشرق .
هتف التاريخ به فصحا :- تعبير يصور التاريخ بإنسان ينادي الوطن ويدعوه إلي المجد ليدلل علي العلاقة القوية بين الوطن والتاريخ .
هتف – فصحا :- العطف أفاد الترتيب والسرعة .
ومضي وثباً ومشي مرحاً :- تصوير للوطن بصورة إنسان يسرع إلي المجد ويمشي في سعادة وفرح .
أصغيت لقصة أجدادي :- تعبير يدل علي ارتباط الشاعر بماضي أمته المجيد .
لماضيها خفق القلب :- تعبير يدل علي شدة التأثر والسرور بذكريات الماضي المجيد .
بدم الأحرار سأرويه :- تعبير يدل علي التضحية بالدم .
وأشيده وطنًا حرًا :- شبه الوطن بالبيت الذي يبني ، وهو لن يبنيه كسائر البيوت ، بل سيبنيه من الذهب .
( النضر : الذهب ) :- أي أنه سيكون بناءً جميلاً حسنًا مشرقًا فهو ناضر .
وأقدمه لابني حرًا :- تصوير للوطن بصورة هديةٍ جميلة يقدمها لابنه .
بعزيمة ليثٍ هجامٍ :- تعبير يدل علي مدي القوة في بذل الروح من أجل الدفاع عن الوطن .
أسئلة مجاب عنها
1- ماذا يمثل الوطن لكل إنسان ؟
الوطن هو المكان الذي ينتمي إليه كل منا ، بذكرياته وأحداثه ، وتربطه ببني وطنه من الأهل والرفاق والأصدقاء أيام عمره وأحداث حياته .
2- ما واجبنا نحو الوطن ؟
واجبنا نحو الوطن ( في أوقات السلم ) يبذل الإنسان جهده ووقته من أجل النهوض بوطنه ورفعته ، ( وفي أوقات الحرب ) يبذل روحه دفاعًا عن وطنه ضد المعتدين .
3- " هتف الوطن " . تخيل ما قاله للوطن واكتبه .
إنك لا تتأخر عن نداء الواجب بل تنهض مسرعًا وتحقق المجد وتمضي من نصرٍ إلي نصرٍ نشيطًا سعيدًا .
4- لماذا يحب كل إنسان وطنه ؟
لأنه المكان الذي نشأ فيه وترعرع علي أرضه ومشي تحت سمائه وانتعش وتمتع بنسيمه وشرب من مائه و أكل من غذائه فكان أساس حياته وعزته .
5- بم يشعر الشخص البعيد عن وطنه ؟
يشعر الشخص البعيد عن الوطن بالغربة والوحشة .
6- أيهما أجمل ولماذا ( ومضي وثبًا ) – ( ومضي سائرًا ) ؟
( ومضي وثبًا ) :- حيث صور الوطن بصورة إنسان يسرع إلي المجد ويمشي في سعادةٍ وفرحٍ .
7- ما أمل الدهر لمصر في رأيك ؟
أن يكون مستقبلها باهرًا .
8- أيهما أجمل ولماذا ( يخطو برجاءٍ بسام ) – ( يخطو برجاء منتظرٍ ) ؟
( يخطو برجاءٍ بسام ) :- حيث صور الرجاء كأنه إنسان كثير التبسم ، وهذا يدل علي المستقبل المشرق .
9- ( ورضا أمي وحنان أبي ) ما رأي النقاد في هذا التعبير ؟
يري النقاد أنه كان من الأجمل أن يقول الشاعر ( رضا أبي وحنان أمي ) ، لأن الإنسان يستشعر الحنان من أمه أكثر من أبيه .
10- أيهما أجمل ولماذا ( حملت يده شعل النصر ) – ( حملت يده شعلة النصر ) ؟
( حملت يده شعل النصر ) :- هذا التعبير أجمل حيث صور الوطن بإنسان ظافر كثير الانتصارات يحمل شعلاً كثيرة للنصر ؛ وهذا يدل علي عظمة هذا الوطن .
11- أيهما أجمل ولماذا ( أصغيت ) – ( استمعت ) ؟
( أصغيت ) :- أجمل لأنه يدل علي الاستماع باهتمام وعناية .
12- ما رأيك في قول الشاعر ( بعزيمة ليثٍ هجام ) ولماذا ؟
تعبير جميل حيث شبه ابنه في دفاعه عن الوطن بالأسد الشجاع يهاجم دفاعًا عن عرينه .
13- ما الدروس التي نتعلمها من النص ؟
قوة الارتباط بالوطن والانتماء إليه .
تواصل الأجيال من الآباء للأبناء والأحفاد يسعد الناس .
التفاؤل والأمل في مستقبلٍ مشرقٍ .
مصر وطن عريق منتصر علي مر التاريخ ، فيجب العمل عل استمرار التقدم .
التضحية بالأرواح في سبيل الوطن وتقدمه وحريته .
14- اكتب تعريفاً موجزاً بالشاعر "أحمد مخيمر " ؟
شاعر مصري معاصر ولد بمحافظة الشرقية ستة 1914 م وتخرج في دار العلوم وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للجنة القراءة في الهيئة العامة للكتاب ، وتوفي سنة 1978 م .